يهدف هذا البحث إلى استكشاف الأبعاد الدلالية والوظيفية لأداة الربط التقابلية μὲν...δέ في مسرحية "أوديب في كولونوس" للشاعر سوفوكليس، من خلال د ا رسة تتيح فهم النص في سياقاته اللغوية والإجتماعية والفلسفية. وقد استندت الد ا رسة إلى تحليل نصي تفصيلي لعدد 38 شاهدًا وردت فيها هذه الأداة داخل المسرحية، حيث تم تصنيفها وفقًا لمستويات متنوعة: دلالية، نفسية، أخلاقية، سياسية، وفلسفية. وقد أظهرت النتائج أن هذه الأداة لم تكن مجرد وسيلة نحوية تربط بين الجمل، بل تجاوزت ذلك لتُصبح أداة بلاغية ودارمية تُسهم في بناء التوت ا رت الداخلية للشخصيات، وتُبرز التناقض بين المواقف، وتُكثّف الص ا رع الت ا رجيدي. فقد استُخدمت للتعبير عن ثنائيات متعارضة مثل: العدل/الظلم، الب ا رءة/الإدانة، الطهر/الدنس، الإ ا ردة الإنسانية/القَدَر الإلهي. كما أدّت دو اً ر محوريًا في تعميق البنية الرمزية للنص، واب ا رز أبعاده الوجودية والسياسية، حيث عكست موقف سوفوكليس النقدي من المجتمع الأثيني ومن مفاهيم السلطة والعدالة. وبناءً على ذلك، يكشف البحث أن توظيف أداة الربط التقابلية μὲν... δέ يتجاوز المستوى اللغوي، ليُصبح أداة تأملية فلسفية تحمل في طياتها إعادة تعريف لمفهوم المأساة الت ا رجيدية عند سوفوكليس، بوصفها مسرحًا للص ا رع الإنساني من أجل التطهير والخلاص، لا لمجرد تصوير العقاب واللعنة.