الضمائر غير المحددة "τις, τι" والاستفهامية "τίς, τί" في مسرحية "السحب" لأريستوفانيس وثراسيڤولوس ستاڤرو: دراسة وظيفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب - جامعة عين شمس

المستخلص

يعد الشاعر الكوميدي أرستوفانيس) 446 ق.م إلى 386 ق. م( من المهتمين
بشئون مجتمعه الأدبية والسياسية إبان القرن الخامس ق.م، وتشهد مسرحياته على
علمه التام بالحالة الاجتماعية التي وصلت إليها أثينا خلال الحروب البلوبونيسية( 431 ق.م إلى 404 ق.م(، وقد وظف أ ريستوفانيس مسرحياته للتعبير عن آرائه السياسية والأدبية، واستطاع التعبير عن أفكاره بلغة كوميدية ساخرة. وكان يوظف قواعد اللغة توظيفا بلاغيا لمهاجمة خصومه؛ وقد عرض الباحث في د ا رسة سابقة كيف وظف أريستوفاني س التصغير (Diminutives) للسخرية والازد ا رء من
خصومه. 1 أما في هذه الورقة البحثية، فقد قام أريستوفانيس بتوظيف الضمائر غير المحددة والاستفهامية في عرض القضايا المجتمعية تارة ، والسخرية - - -تارة أخرى من الفكر السوفسطائي الذي انتشر ف ي أثينا خلال القرن الخامس -والرابع ق.م. 2 وتُعد الضمائر غير المحددة " τι, τις " والاستفهامية " ίΤ, Τίς ”مورفيمات وظيفية (Functional Morphemes) تتغير حالتها بتغير وظيفتها في الجملة، فهي أسماء مبهمة تحتاج إلى أن تسبق باسم ظاهر معروف لدى كل من السامع والمتكلم حتى يوضح غموضها ويفسر معناها، لكي تكون واضحة في الأذهان، فهي جاءت لتؤدي وظيفة الربط بين كلمتين أو مجموعة من كلمات
أخرى. كما تؤدي الضمائر غير المحددة إلى التباس المعنى وغموضه

الكلمات الرئيسية