تمثال مزدوج من الفيوم (غير منشور) " مناقشة فى الماهية والمغزى"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب - جامعة طنطا

المستخلص

يتناول هذا البحث د ا رسة تمثال م زدوج من الطين المحروق )الت ا ركوتا ( محفوو اال يوا
بالمخزن المتحفي بكوم أوشيم تحت رقم 114 ، يمثل سيدة تجلس على أريكة ورجل
قصوير الماموة يلوج الوى جوارهوا، ول ول ثوغر اجوم التمثوال والموادة المصونوه من وا
تضفي أهمية على التمثال نظ ا ر لأنه جاء متفور دا فوي ثوياغته، تدوتمد هوذر الد ا رسوة
أهميت وا فوي توويو ونشور هوذا التمثوال قمول أن تت كًول م الموه نظو ا ر لحالوة التمثوال
الآنيووة، وتنوواقه هووذر الد ا رسووة التمثووال موون ايووث المولوووه ومكوناتووه الفنيووة بكوول
ال ناثر المصو رة به، فض لً عن الصياغة الفنيوة للملًبوس وتدوريحة الشو ر والزينوة
والطينة المصنوه من ا التمثال والحالة الآنية له وتمنية ثناعته، وي دف هذا البحث
الى تحديد هوية التمثال، وماهيته والمغزى المصنوه من أجله، ومدى ذيوه ط ا رزر في
تماويل الطين المحوروق فوي اقلويم الفيووم، وولو تواريم محودد لوه فوي لووء د ا رسوة
تحليليووة ممارنووةأ رغوووم أن هووذا التمثوووال يندوول الووى مجموعوووة التماويووول المزدوجوووة
المصنوعة من الطين المحروق الا ان التمثوال يصوور عازفوة موسويلية تجلوس علوى
أريكوة ويلوج بجوارهوا تمثوال للم موود ارقووق ا را أجواوودايمون، مموا يورجل أنوه تمثوال
نذري ك رس للم مود ارقوق ا را أجواوودايمون وهوى الحالوة الوايودة التوي تصوور ااودى
الموسوويلياف فووي اضوورة الم مووود ارقوووق ا را أجوواوودايمون التووي عثوور علي ووا اتووى –
الآن ، ول ول تصوووير ارقووق ا را فووي هيووة الأجوواوودايمون ولويس فووي ثوورة الطفوول -
الكامل يشير الى رمزية الصورة وعدم تج أ ر الفنان علوى تصووير عنصور بشوري ةرفموة
م مود في هيوت الآدميةأ